وصف المدون

مدني فاير MadanyFire مدونة تهتم بمجال الهندسة المدنية والمعمارية من كتب و دورات و برامج هندسية و ملفات هندسية وشيتات اكسيل وجميع ما يحتاجه كل مهندس مدني ومعماري في مجال الانشاءات بحيث يسهل ايصال المعلومات الهندسية الي اكبر قدر ممكن من المهندسين فى الوطن العربي وتحسين كفاءة المهندس العربي .

إعلان الرئيسية

ابرز الموضوعات

 هذا الموضوع هو استكمال لشرح تنفيذ واستلام بند المباني بالتفصيل وقد تم تقسيم الشرح الى موضوعين يمكنك الاطلاع على الموضوع الاول من العنوان التالي ( شرح جميع فنيات بند المباني الجزء 1 ) .

شرح جميع فنيات بند المباني بالتفصيل | تابع

تابع الفصل الرابع :- فنيات تنفيذ بند المباني

- العادي ان الصنايعي بيشتغل البناء من جنب واحد فقط بمعني انه بيكون موجود فى احد جوانب الجدار الذي يقوم ببناءه واول باول بينظف الجنب ده من المونة الزياد وبنلاقي الجنب فى الاخر نظيف ومخدوم اما الجنب التاني هو جنب خارجي بالنسبه له وفى العادي مش بينظفه من المونة الزياده وشكل العراميس مش بيكون منتظم لكنه على الرغم من كده بيكون افضل من ناحيه خدمة المحارة .


- ممكن نتفق مع صنايعي المحارة انه ينظف الجنبين الداخلى والخارجي وهو شغال وده بيكون اسمه شغل " قلب ايد " وبيكون زياده فى المصناعية عن العادي .


- ممكن ننصب سقاله مخصوص لبناء الحوائط الخارجية ويكون شغل عادي والوجه النظيف هو الوجه الخارجي ومش محتاج اشتغل قلب ايد .


- اوقات بنلاقي صنايعي البناء مش بيستخدم سواعي في شغله ويعوض ده انه معاه ميزان العصفورة وكل 3 مداميك يشيك على راسية شغله لكن انت ممكن تتفق معاه من البداية انه هيشد سواعي ونخلى بالنا في الشغل الشعبي اصلا بيتم صب خرسانة السقف بعد البناء فعند بناء الجدران فى هذه الحالات مفيش اصلا سقف عشان اسقط منه بلابل وهنا هيلجأ الصنايعي انه يشتغل بميزان العصفورة .

- الشغل البلدي انه الاول بيبني الجدار وبعدين يصب عليه مش مرغوب فيه في المباني الهيكلية " اعمدة وكمرات " لان كده انا مش ضامن ان الحوائط الطوب دي مش هتشيل معايا احمال ويتحول المبني الى حوائط حاملة .


- يوجد مصطلح فى البناء وهو تفريغ اللحامات وفيه يتم تفريغ مونة العراميس بمقدار 0.5 سم وذلك لهدفين الاول فى حالة وجود محارة سيعمل ذلك الى جانب الطرطشة على زيادة قوة تماسك المحارة مع المباني والهدف الثاني فى حالة الحوائط التجميلية والتي لن يتم عمل محارة لهاحيث يتم تفريغ مونة تلك العراميس ثم تجهيز مونة اخري من الاسمنت الابيض واضافة اكسيد لون ويعاد ملئ ذلك التفريغ وتسمي تلك العملية بـ " تكحيل العراميس او كوي العراميس" وذلك بهدف اعطاء مظهر جذاب للحوائط .


- مصطلح البناء على السيخ وهو ايضا عملية تستخدم لضبط وتسوية العراميس في المباني التجميلية حيث يتم وضع سيخين حديد على اطراف مدماك الطوب بطول الحائط ثم يتم وضع مونة البناء بينهم من الداخل ويستكمل بناء المدماك بوضع الطوب ثم يتم ازالة اسياخ الحديد فنجد ان مونة العرموس مستوية ومطبعة بنفس دوران اسياخ الحديد مما يعطي شكل جميل و جذاب .

الفصل الخامس :- مرحلة قد المباني 

أد المباني - استلام تنفيذ اعمال المباني

من اهم اهم المراحل المطلوب ولابد من وجود المهندس المشرف اثناء تنفيذ قد المباني وقد المباني يعني توقيع اول مدماك من المباني طبقا للوحات المعمارية مع مراعاة 3 شروط وهم :- 

1 - ان يتم توقيع الحائط بمكانة بالظبط .

2 - ان يتم ضبط رأسية الجدار بالظبط .

3 - ان يتم ضبط افقية واستقامة الجدار .

اما توقيع مكان الجدار فيتطلب مراجعة المخططات واللوحات المعمارية على ان يتم استخدام متر القياس فى معرفة وضبط اماكن توقيع الجدران . 

اما ضبط راسية الجدار بيتم باستخدام ميزان العصفورة " لابد من مراجعة جودة ودقة ميزان العصفورة قبل استخدامة بان يكون عرض قطعة العصفورة مساويا لقطر اسطوانة الثقل او الرمانة  " وعند استخدام ميزان العصفورة فى التوقيع والاستلام لابد من التدقيق فى وضع العصفورة ان تكون منطبقة باحد اوجهها مع الحائط من اعلى وان يكون الثقل على وش المبانى من اسفل لا هو بعيد ولا هو طاعن او مستند على الجدار وانها منضبط ويمكن ملاحظة انضباطه بانه حر الحركة و قادر على احداث حركة درائرية بسيطة حول محوره .

اما ضبط افقية واستقامة الجدار فيتم توقيع الجدار بتوقيع اول طوبة فى بداية الجدار وتوقيع اخر طوبة فى نهاية الجدار ويتم شد خيط بينهم لنضمن استقامة الجدار .


ملحوظة :- يتم بدء عملية قد المباني بالحوائط الخارجية وحول فتحات المناور حيث يمكن توقيعهم اما الحوائط الداخلة فتعتمد فى توقيعها على الحوائط الخارجية ، ويتم توقيع الحوائط الخارجي عن طريق عمل وزنات رأسية للسقف مع الارضية باستخدام ميزان العصفورة ويتم تثبيت طوبة فى بداية الجدار وطوبة فى نهاية الجدار وكل طوبة منهم تاخد لقطتين بميزان العصفورة على طرفي الطوبة وذلك لضمان ضبطها ثم يتم شد خيط افقي بين الطوبتين لتحديد استقامة الجدار اما الراسية فيتم تثبيت بلابل وهي قطعة حبل مثبت بآخرها ثقل او طوبة ويتم تثبيتها بالحدود الخارجية لصبة سقف الدور وذلك لضبط راسية الحوائط الخارجية عليها .


ملحوظة :- عند الانتقال من الحوائط الخارجية الى الحوائط الداخلية يتم استخدام شريط القياس لاخذ بعد الحائط الداخلى عن الخارجي الذي تم توقيعه مسبقا ويتم اخذ وتوقيع موضع طوبة في بداية الجدار واخري في نهاية الجدار وايضا كل طوبة تاخذ لقطتين على طرفيها وهنا يمكننا اضافة فنية صغيرة اثناء القياس بالمتر وهى لضمان ان المسافة التى يتم قياسها هي المسافة العمودية وليست مائلة يمكننا تحريك طرف شريط القياس يمينا ويسارا وتكون اصغر قراءة هي القراءة العمودية ، وبعد انتهاء تثبيت طوبة البداية وطوبة النهاية يتم استخدام ميزان العصفورة لنقل الراسية من اسفل الى اعلى ويتم تثبيت مسامير واسقاط بلابل منها لضبط الراسية اثناء العمل .

- في حالة الجدران المتعامدة على بعضها يتم استخدام الزاوية لضمان تعامد هذه الجدران حيث يتم استخدام الزاوية عند عمل طرف الرباط للحوائط العمودية . 

- هناك نصائح اولية ومعروفة يتم مراعاتها قبل التنفيذ مثل اشباع وغمر طوب البناء بالمياه وتنظيف ورش اماكن بناء الجدران مع متابعة اعمال الرش بحد ادنى لمدة 3 ايام بعد البناء .

- كيفية تحديد فتحات الابواب والشبابيك عند قد " أد " المباني ؟!


- يتم توقيع اماكن فتحات الابواب والشبابيك طبقا للمخططات المعمارية والي تحدد وتوصف اماكن فتحات الابواب والشبابيك بالاضافة الي جدول توصيف النماذج للابواب والشبابيك .

- " ب " هو رمز الباب و " ش " هو رمز الشباك و " بش " هو رمز باب شباك مثل باب البلكونة .

- الابعاد الموجودة بالجداول المعمارية هي مرتبطة بمنسوب التشطيب يعني لو موجود ان ارتفاع الباب 2.20 متر فهو يعني ان الارتفاع من منسوب التشطيب 2.20 متر وليس من منسوب الخرسانة وكذلك بالنسبة لارتفاع جلسة الشبابيك فاذا ذكر باللوحات المعمارية ان ارتفاع جلسة الشبابيك هي 1.00 متر فاذا يكون مقاسا من منسوب التشطيب وليس الخرسانة .

- هنا يوجد سؤال هل يكون عرض الباب وعرض الشباك المذكور بجداول الفتحات داخل اللوحات العمارية هو المسافة لعرض الفتحة المنفذه اثناء البناء ام انه عرض الباب او الشباك الفعلي نفسه ؟
مثلا لو عندنا في الجدول عرض الباب الغرف 90 سم وعرض الشباك 1.00 فما هو المقصد الفعلي لتلك الابعاد ؟

هنا نقول ان السائد والمعروف ان هذه الابعاد المذكورة هي ابعاد الحلوق الخارجية " من برة برة " للابواب والشبابيك ويمكن منها استنتاج ابعاد الفتحات المنفذه لهذه الابواب والشبابيك باضافة 5 سم خلوص للتحكم بوزن الباب عند تركيبه اذا يكون عرض الفتحات المنفذه فعليا اثناء البناء هي 95 سم لباب الغرفة و 1.05 سم للشباك .

ويمكن التصديق على هذا الكلام بالرجوع الى المرجع المعماري في هذه الحالة وهو قانون البناء الموحد فمثلا نجد ان الحد الادني لفتحات الابواب للغرف السكنية هي 80 سم وبما ان سمك الحلق للابواب هو 2 بوصة اى 5 سم فيكون عرض الباب الخارجي للغرف السكنية " عرض الحلق من برة برة " مساوية 80+5+5 فيكون 90سم ويتم اضافة خلوص 5 سم لوزن وتركيب الباب ليصبح عرض فتحة المبانى هى 95 سم للغرف السكنية وبالمثل يمكن معرفة وتقدير باقي ابعاد الفتحات .

- بعد وزن وتثبيت حلوق الابواب والشبابيك يتم ملئ الفراغ بين الحلق والطوب بالفوم .

- ملحوظة :- في حالة وجود حلق زفر " حلق غشيم – حلق ثانوي – حلق مساعد " يتم عمل حساب ذلك واضافة سمك هذا الحلق في الفتحات الموجود بها فمثلا اذا كان موجود بفتحة باب شقة ومذكور في المقايسة ان باب الشقة يتم تركيب حلق زفر اذا يتم اضافة سمكه فبفرض ان عرض باب الشقة المذكور في اللوحات المعمارية هو 1.00 متر فده كما تم الاتفاق هو عرض حلق الباب من برة برة وفي حالة وجود حلق زفر يتم اضافة سمك هذا الحلق وهو 1 بوصة لكل جنب فيكون 5 سم للجنبين و 5 سم خلوص فيكون الاجمالى 1.00 متر باب +  5 سم حلق زفر + 5 سم خلوص = 1.10 متر .

- سمك حلق الباب العادي 2 بوصة " 4 بوصة للجنبين " اما سمك الحلق الزفر 1 بوصة " 2 بوصة للجنبين "
ايه هو الحلق الزفر وامته استخدمه اصلا ؟ 

في العادي والشائع بيكون الخشب المستخدم للابواب والشبابيك من الخشب الموسكي او السويد " الصنوبر " ودي انواع خشب مش غالية فعادي بستخدمها ةبتتبهدل معايا انما لو عندي الباب من خشب الأرو او الزان وده خشب غالي وانا عايز احافظ عليه اقوم مثبت الحلق الزفر ده عادي من الخشب الموسكي وبعد انتهاء اعمال التشطيب والبهدلة اجيب الباب الارو واركبه على الحلق الزفر فاضمن بكده انه مش هيتبهدل وهحافظ عليه . 

ملحوظة :- اوقات بناخد مدماك على الاقل وبعدين افتح من بعده فتحة الباب بالارتفاع والعرض المطلوبين وده بنعمله فى الاماكن الى هيتم عزلها زي الحمامات و المطابخ والبلكونات عشان اضمن ان فيه ارتفاع بكامل محيط منطقة العزل وميكونش اسفل باب الحمام طريق لتسريب المياه الى خارج الحمام .

الباب السادس :- اشهر انواع طوب البناء

انواع طوب البناء- تنفيذ واستلام اعمال المباني

1- الطوب الطفلي " الطوب الاحمر " :- ويعتبر من اشهر انواع الطوب المنتشرة فى مصر ويتم تصنيعه داخل افران الطوب حيت يتم عمل قالب الطوب من الطين ثم يتم تركه فى الهواء ليجف وبعد ذلك يدخل الى الفرن لاتمام عملية التصلب ويخرج باللون الاحمر ويعتبر السبب الرئيسي لوجود ثقوب موزعه لهده الطوبة ان يتم توزيع الحرارة على كامل الطوبة بشكل منتظم فتكتسب صلابتها من الداخل والخارج دون ان تنفجر من احد جوانبها ، يعيب هذه الطوبة انها شرهه جدا للماء لذلك لا ينصح بالبناء بها في الوسط الرطب كما تعد ضعيفة جدا في عزل الحرارة .

- بنستلم الطوب بالعدد والجودة قبل لما انزلها عندي في الموقع يعني بمجرد وصول نقلة الطوب نخلي المورد يفتح جوانب عربية النقل واقوم بعد الطوب وللتأكيد بطلب من الي هينزل الطوب في الموقع انه يرص الطوب رصة عدد عشان اعدها تاني بعد لما انزلها عندي بالموقع ، اما جودة الطوب ففي المشاريع الكبري بيتم اخذ عينات وارسالها الى معامل تحليل المواد بكليات الهندسة ونختبرها لكن ممكن افحصها في الموقع قبل ما استلمها بالخطوات التاليه :-

- كلما كان اللون الاحمر غامق يكون الوب اخد حقة داخل الفرن .
- يكون لون الطوبة متجانس من كل جوانبها .

- عند احتكاك طوبتين مع بعض بسمع صوت كاحتكاك المعادن .

- من الممكن ان نمسك الطوبة في اليد ثم نتركها تسقط تحت تاثير وزنها فقط فاذا تحطمت لاكثر من قطعة تكون طوبة سيئة جدا اما اذا لم تتكسر او تكسرت اطرافها فقط فتكون صلبة ومتينة واذا تكسرت الى نصفين فقط فالاغلب انها جيدة . 

2- الطوب الاسمنتي المصمت :- تعتبر من افضل واجود انواع الطوب والتى تم فيها التغلب على عامل الرطوبة حيث ينصح باستخدامها في اول 60 سم حول الحمامات والمطابخ ومبانى قصية الردم وطوب اوتار اللبشة وابعادها مثل الطوب الطفلي .

3- الطوبة الاسمنتية المفرغة :- طوبة جيدة واقتصادية وعازلة للحرارة والصوت وينصح عند التعامل معها ان يتم شراءها من المصانع المعتمدة فى انتاجها وهذه الطوبة لها فنيات خاصة عند البناء بها :-
- اول مدماكين من اسفل يتم ملئ فراغات تلك الطوبة بالخرسانة او المونة كما يتم وضع اسياخ حديد راسية داخل هذه الفراغات .
- كل 3 مداميك يتم شد شبك معدني بطول الحائط مع العرموس الافقي .
 
4- طوبة البلوك الابيض :- من اقوي انواع الطوب حيث يتم تقطيعها من جبال المحاجر الخاصة بانتاج طوب البلوك ولكن يعيب هذه الطوبة انها صعبة الالتصاق مع المونة لذلك عند استخدامها لابد من غمرها جيدا بالمياه حتي نضمن التصاقها مع المونة .

5- طوبة خفاف :- طوبة خفيفة الوزن لها استخدامات خاصة لاستغلال وزنها الخفيف فى عمليات البناء .

6- الطوب الوردي " الطوب الرملي " :- وهو شائع الاستخدام وبخاصة فى الحوائط التي سيتم الاتتغناء عن المحارة وتترك بدون محارة كاسوار المدارس والمنشآت الحكومية وغالبا ما يتم عمل مونة هذه الحوائط بالاسمنت الابيض مع اي اكسيد ليعطي مظهرا جميلا ولكن يمكن استخدام المونة العادية فى البناء ايضا .

7- حجر زجاجي :- حجر مصنوع من الزجاج يستخدم فى عمل القواطع فقط وله مميزات رائعه وهو الحفاظ على الانارة لانه نافذ للضوء دون الاضرار بالخصوصية حيث يقوم بتشتيت الصورة فتكون الصورة مبهمة من خلفة وتم استخدام مواد لاصقة واسياخ حديد فى الفواصل والعراميس فى بناءه ويمكن تشكيل الوان متعددة وجميلة فى الحائط الواحد ولكنه مكلف حيث يتم شراءه بالقطعة .

- هناك انواع اخري من الطوب وهو طوب التكسيات والذي يستخدم يتم به كساء الحوائط بعد البناء اي انه بيتم بناء الجدار باحد انواع الطوب ثم يتم عمل المحارة ايضا للجدار للحصول على سطح مستوي وبعد ذلك يتم عمل تكسية للحوائط بهذا النوع باستخدام مواد لاصقة ومن انواع طوب التكسيات ( الطوب الفرعوني – طوب الحجر الهاشمي – طوب سرناجا " شائع فى حدود الارصفة مثل ارصفة المشاة والقطارات " – حجر مايكا  ) ويتم شراء هذا النوع بالمتر المسطح .

الباب السابع :- ملاحظات حول بناء الاسوار 

- فيه قاعدة شريطية اسفل السور او قواعد منفصلة بالسملات .

- السور بتاعك الصح يكون سمك طوبة مش نصف طوبة .

- بيكون فيه اعمدة كل مسافة من 3 الى 4 متر بيمسك السور مع بعضه بيكون اسمه عمود شمعة بابعاد صغيرة ممكن تفرضه فى حالة عدم وجود تفصيله له فيكون  25 سم فى 25 سم وتسليح 4 اسياخ وكانات 5 فاي 8 لكل متر  وكل ارتفاع 3 متر يتم عمل كمرة بطول السور تسمي " طبانة " وممكن تفرض ابعادها 25 سم عرض وسمك 40 سم وتسليحها 2 فاي 12 سفلي و 2 فاي 10 علوي وكانات 5 فاي 8 فى المتر .

للانتقال الى الجزء الاول من شرح جميع فنيات تنفيذ واستلام بند المباني " شرح جميع فنيات بند المباني الجزء الاول "

التصنيفات:
تعديل المشاركة
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

Back to top button