وصف المدون

مدني فاير MadanyFire مدونة تهتم بمجال الهندسة المدنية والمعمارية من كتب و دورات و برامج هندسية و ملفات هندسية وشيتات اكسيل وجميع ما يحتاجه كل مهندس مدني ومعماري في مجال الانشاءات بحيث يسهل ايصال المعلومات الهندسية الي اكبر قدر ممكن من المهندسين فى الوطن العربي وتحسين كفاءة المهندس العربي .

إعلان الرئيسية

ابرز الموضوعات

نقدم لكم فيما يلي المبادئ والتفاصيل الاساسية فيما يخص نظام اعمال التكييف المركزي والذي يعد اهم الانظمة التي يتم استخدامها للحفاظ على مستوي دائم من الراحة داخل فراغات المبني ، حيق يتكون نظام التكييف المركزي من العديد من الاجزاء والمكونات ومن بين تلك المكونات هي الدكت DUCT .

مبادئ اعمال وتركيبات الدكت بالتكييف المركزي HVAC Ducting work


يعتبر الدكت هو المسار الذي ينقل الهواء المكيف البارد او الدافئ من وحدة التحكم الى الغرف والفراغات المتخلفة داخل المبني كما يقوم ايضا باعادة نقل الهواء المستنفذ او الملوث الى نظام التحكم ليتم معالجته واستعادة جودته مره اخري .

- انواع واستخدامات الدكت HVAC Ducting Material :- 
- الدكت المجلفن " Galvanized Steel " وهو مصنوع من الصلب المجلفن بالزنك ليوفر حماية جيدة ضد التآكل والصدأ .
- دكت Black steel ويتم استخدامه فى الظروف التي تتطلب تحمل درجات حرارة عالية مثل انظمة طرد الهواء والدخان الساخن فى المطابخ .
- Stainless Steel Duct يستخدم فى نطاق ضيق فى مناطق المعامل والمختبرات لقدرته على تحمل انواع الاحماض والمخلفات الكميائية حيث يقاوم نمو البكتريا .
- Aluninum Duct يستخدم كطبقة حماية للعزل على المواسير او الدكت بالمناطق المكشوفة .
- Pre-insulated يتميز بخفة وزنة وسهوله التركيب ولا يحتاج عزل خارجه حيث يحتوي على طبقات عزل .

مبادئ اعمال وتركيبات الدكت بالتكييف المركزي HVAC Ducting work


وهناك انواع اخري تستخدم لنفس الغرض وهو تخصيص مسار محكم لسريان الهواء طبقا لظروف المشروع وطبيعة ومتطلبات التشغيل والاستخدام ، كما يمكن تصنيف انواع الدكت بناء على شكل الدكت Duct Shapes مثلا ان يكون الدكت مستطيل الشكل Rectangular Duct وهو شائع الاستخدام بالمباني بالاضافة الى اشكال اخري يتم استخدامها مثل الدكت الدائري Round Duct والدكت البيضاوي Oval Duct ويكثر استخدام هذين النوعين فى المناطق المكشوفة بدون سقف مستعار مثل المولات التجارية .

مبادئ اعمال وتركيبات الدكت بالتكييف المركزي HVAC Ducting work


- بالتأكيد لا يفوتنا ان نذكر اسماء وصلات وقطع التركيب للدكت كما بالصورة التالية :- 

مبادئ اعمال وتركيبات الدكت بالتكييف المركزي HVAC Ducting work

مبادئ اعمال وتركيبات الدكت بالتكييف المركزي HVAC Ducting work

مبادئ اعمال وتركيبات الدكت بالتكييف المركزي HVAC Ducting work


- اما طرق التركيب والتجميع لمكونات الدكت والوصلات فهناك طريقة السحابة والقشاط ( Slip and Drive ) او طريقة الربط باستخدام فلانج ومسامير مع استخدام مانع التسرب كما يتم استخدام السيليكون عند الوصلات لمنع تسرب الهواء .

- كما يتم استخدام وتركيب عازل الاهتزازات ( Flexible Duct Connector ) وهو عبارة عن شريحتين من الصاج وبينهم مادة Rubber يتم تركيبه بين Machine  سواء كانت Fan or FCU or AHU وبين الدكت الواصل بالماكينة لمنع انتقال الاهتزازات من الماكينة الى الدكت .

- البلينوم بوكس Plenum Box :- عبارة عن صندوق من الصاج والغرض من استخدامه على حسب المكان الذي سيتم تركيبه حيث يتم تركيبه على diffusers حيث يتم تجميع الهواء من الدكت الرئيسي عن طريق ال Flexible ويتم اعادة توزيع الهواء للمخرج ، كما يتم ايضا تركيب Plenum Box على مدخل وحدات AHU كصندوق تجميع الهواء الراجع والهواء الخارجي فى مسار الدخول للهواء .

- ما الحل فى الضوضاء الناتجة عن نظام التكييف ؟
هناك العديد من الاسباب التي يمكن ان تسبب ضجيج وضوضاء اثناء عملية التشغيل ونقل الهواء عبر خطوط الدكت لذلك لابد من تركيب وسائل مخفضات الصوت Duct Silencer Sound Attenuators وتتكون من غلاف وعوازل للصوت يتم تحديدها من قبل المصمم .

- اعمال عزل الدكت Duct Insulation :- حيث يتم عزل المواسير والدكتات فى التكييف المركزي وذلك لتقليل فقد الحرارة ومنع التسرب وزيادة فعالية نظام التبريد واشهر انواع العزل الحراري هو لفائف الفايبر جلاس Fiberglass Duct Insulation كما يوجد انواع اخري من العزل مثل الصوف الصخري  Rockwool Insulation الذي يفضل استخدامه لعزل خطوط الطرد ذات درجات الحرارة العالية مثل مدخنة المطابخ وايضا لا ننسي عزل الارمفليكس Armaflex insulation وهو مصنوع من مادة مطاطية مرنة .

مبادئ اعمال وتركيبات الدكت بالتكييف المركزي HVAC Ducting work


- اما عند مرحلة الاستلام واختبارات التسليم فيتم عمل اختبار Duct Smoke Test كما يلي :-
- يتم  تقفيل جميع المخارج وعدم التفتيح لاماكن مخارج الهواء الا بعد الاختبار وفي حالة تركيب Cooler على الدكت يتم احكام اغلاقة وعدم توصيل وصلات الهواء المرنة
- حيث يتم استخدام جهاز او ماكينة تقوم باصدار دخان واستخدام مصدر للدخان 
- عمل فتحة للتأكد من خروج الدخان ووصوله لنهاية خطوط الدكت ويتم اغلاقها بعد ذلك ليتم التاكد من قدرة المروحة على الاختبار .
- يتم تسليط الدخان الى داخل الدكت واغلاق كل المخارج واحكام تقفيل فتحة تركيب المروحة لتمرير الهواء داخل الدكت .
- يتم ملاحظة وجود تسريب للدكت يتم المرور على جميع الوصلات ما بين علب الصاج وملاحظة تسريب دخان من عدمه .
- فى حالة وجود تسريب من 2 الى 5 % او اذا كان التسريب بسيط يتم المعالجة بمادة Duct Sealant  السيليكون السائل ، اما اذا كان التسريب كبير فيتم فك الوصلات واعادة تركيبها مرة اخري ومن ثم يعاد الاختبار مرة اخري .

لمزيد من الاستفادة يمكنك تحميل مذكرة اكاديمية MCP Engineering للمهندس خالد محسن
مذكرة اعمال وتركيبات الدكت بالتكييف المركزي " HVAC Ducting Work "


OR

 
التصنيفات:
تعديل المشاركة
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

Back to top button