وصف المدون

مدني فاير MadanyFire مدونة تهتم بمجال الهندسة المدنية والمعمارية من كتب و دورات و برامج هندسية و ملفات هندسية وشيتات اكسيل وجميع ما يحتاجه كل مهندس مدني ومعماري في مجال الانشاءات بحيث يسهل ايصال المعلومات الهندسية الي اكبر قدر ممكن من المهندسين فى الوطن العربي وتحسين كفاءة المهندس العربي .

إعلان الرئيسية

ابرز الموضوعات

الصفحة الرئيسية كتاب " من يومي مهندس " شرح مفصل لمصطلحات واعمال التنفيذ بالموقع

كتاب " من يومي مهندس " شرح مفصل لمصطلحات واعمال التنفيذ بالموقع

 كتاب pdf " من يومي مهندس " كتاب رائع للمهندسين حديث التخرح واصحاب الخبرات ايضا حيث يحتوي هذا الكتاب على خبرات تنفيذ بالموقع بداية من استلام الموقع و التعريف بمصطلحات التنفيذ والموقع والعدد والخامات ثم خبرات تخص ادارة ومتابعة واستلام اعمال التنفيذ بجميع البنود والمراحل ( خرسانات وتشطيبات ) مع التطرق الى بعض المبادئ الاساسية لفهم وترتيب اعمال التنفيذ .

كتاب " من يومي مهندس " لكل مهندس تنفيذ موقع حديث تخرج وذو خبرة حيث يحتوي على جميع خبرات التنفيذ والاستلام بالاضافة الي اساسيات المكتب الفني والادارة .

وعلى الرغم من ان هذا الكتاب يختص باعمال التنفيذ والموقع إلا انه لا يتركك بدون بعض المعلومات الاساسية عن اعمال المكتب الفني ليتم الربط بينه وبين اعمال التنفيذ كما يحتوي هذا الكتاب الرائع على خبرات في اعمال الجودة والاختبارات وبعض اعمال الادارة كما سنفصل محتويات هذا الكتاب فيما يلي :

محتويات الكتاب " من يومي مهندس " :- 

- ( اولا ) خبرات تخص الموقع :- وفيها يتم تناول استلام وتخطيط الموقع و التطرق الى جميع مصطلحات التنفيذ فى الموقع واسماء العدد والادوات والخامات التي تدخل فى عمليات البناء بداية من اعمال الخرسانات حتي اعمال التشطيبات وفي اخر هذا الباب يتم شرح استلام جميع بنود التنفيذ شرح بسيط وشامل لجميع ما يحتاجه كل مهندس فى الموقع لاستلام ذلك البند والجدير بالذكر ان هذا الكتاب تناول اصول استلام جميع البنود بداية من اعمال الخرسانات حتي انتهاء اعمال التشطيبات النهائية . 

- ( ثانيا ) خبرات المكتب الفني :- وتحتوي على شرح مبسط لاهم اعمال المكتب الفني من اسس وخطوات الحصر الهندسي للبنود المختلفة مع ذكر بعض الامثلة التوضيحية لاعمال الحصر كما تم توضيح " ما هي المستخلصات ؟ وما محتواها ؟ وكيفية اعدادها ؟ " وبعد ذلك يتناول هذا الكتاب اصول تفريد الحديد وتقليل نسبة الهالك بشكل مبسط وكيفية اعداد التقارير الفنية والمراسلات ويختم هذا الفصل بالتعريف ببعض البرامج الهندسية التي تحتاجها فى انهاء الاعمال الهندسية .

- ( ثالثا ) خبرات الجودة :- كما هو معروف ان الجودة تعني الاختبارات والاستلامات فقد تم شرح الاختبارات المعملية واختبارات الخرسانة الطازجة واختبارات الخرسانة المتصلدة واختبار حديد التسليح واعتماد وفحص و اختبار مواد البناء بالاضافة الى شرح طلبات الاستلام والوثائق والمستندات المستخدمة .

- ( رابعا ) خبرات الادارة :- كما ذكرنا ان هذا الكتاب قد تناول بعض من خبرات الادارة مثل دراسة العقود واعمال التسعير للبنود ودراسة العطاءات وادارة التكاليف وتخطيط ومتابعة الجدول الزمني وادارة المخازن والمشروع والموارد وادارة نظم المعلومات الاتصال .

الحصول على الكتاب PDF " من يومي مهندس " 

Mediafire.com

OR

Drive.google.com


"اذا حدث عطل باحد الروابط برجاء ابلاغنا اسفل بالتعليقات "

التصنيفات:
تعديل المشاركة
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

Back to top button